أحمد الطيبي

متخصّص في الهندسة الميكانيكية. يؤمن بقيمة القراءة كمحرّك ثقافي. ومتهمّ بالمجتمع المعرفي المولّد للتغيير.

مقام الحرف

أحمد الطباع

حامل لشهادة البكالوريوس في مجال الفيزياء من جامعة بوسطن. يجسّد حبّه للطبيعة عبر عدسة التصوير، كاتب لقصص أطفال باللغة الإنجليزية.

سيرة الصورة

براء شلش

براء حاصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية. نشر مجموعة قصصية ورواية. وهو مهتمّ بالأدب واللغة، لفهم المسافة الفاصلة بين الخيالي والواقعي. باحث دائما عن المعنى، وعن دهشة ماهو وراء المرئي.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

تسنيم مازن

تسنيم كاتبة، وهاوية مسرح، لها مشروع كتابي في الأدب المسرحي، كما أنها مُحبّة للفلسفة وطقوسها التفكُّرية.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

حمزة جابر

حمزة مختص بهندسة الميكانيك. مهتمّ بالأدب، ومأخوذ بالسؤال عن علاقة الإنسان بالدين والفلسفة.

 العزلة والألم

دُنا العبادي

تعمل دُنا في الهيئة الملكية للأفلام، مهتمة بالتقاطع الماثل بين النظرية الفرنسية والفيلم الأوروبي. يدور بحثها حول الفلسفة الغربية والإسلامية خلال الألفية الأولى، وهي تعمل الآن على إنجاز مجموعتها القصصية الأولى.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

ديمة حسونة

ديمة صيدلانية، ومهتمة بالأدب والفكر الإنساني ودورهما في تشكيل المجتمع وفهم التركيب السياسي.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

رنا القواسمي

رنا مختّصة بالأدب الإنجليزي. تعمل مُدرِّسة. وتحاول إيجاد منافذ من العالم المادي المحيط عبر التحرر بالقراءة الأدبية والتأمّل والمعرفة.

 العزلة والألم

رمزي إدوارد منصور

تخرّج رمزي من جامعة البصرة في العراق، وهو حاصل على درجة الماجستير في الدراسات الإنجيلية. انتقل مع أسرته إلى الأردن، حيث عمل مديرا ماليا. كمصوّر نهِم، يتعالى شغف رمزي بتصوير الشارع.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

سهير فحماوي

سهير مختصة بدراسة الأدب، وممارسة لمهنة الترجمة. تجعل من الكتابة شرفة لنقل تجارب الأطفال الذي تعافوا من المرض. تتطلع إلى إنجاز مشروع كتابي يوثق نجاحات أفراد واجهوا تعقيدات المؤسسة المجتمعية عبر تحقيق ذواتهم.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

صفاء الزغول

صفاء متخرجة في كلية تكنولوجيا المعلومات، وتعمل في مجال تحليل البيانات، تبحث عن ذاتها سفرًا في البعيد، يشدّها الإنصات إلى النصوص، والغوص في علوم القهوة المتخصّصة.

العزلة والألم

عمر الرفاعي

عمر ذو شغف بالقراءة وتعلم اللغات ودراسة الأديان. متخصّص في هندسة الجينات، ويعمل في مجال إنتاج الكتاب الصوتي. يسعى إلى ترك بصمة بمفهومه الإنساني عن ذاته، غير أنه غالبا ما يدخل حالة النأي.

العزلة والألم

عائشة البيطار

عائشة حاصلة على ماجستير في الدراسات الثقافية، تمارس ارتباطها الحميم باللغة العربية بعدة أشكال، منها تعليمها للناطقين بغيرها في معهد سجال للغة والثقافة. لديها شغف بالطبيعة والزراعة ودراسة الأديان والأدب.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

عمر البطيخي

تخرّج عمر من الجامعة الأمريكية في بيروت، ويعمل الآن على إنجاز روايته في الخيال التاريخي باللغة العربية. وحين تكون هناك فرصة يُحيي مهارته في الأداء الصوتي المحترف عبر منصّات عربية مثل قناتَي الجزيرة وناشونال جيوغرافيك.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

لُباب الكايد

لُباب كاتبة قصص، ومعمارية، ومساعدة باحثة في مجال الدراسات الحضرية والانثروبولوجيا. لا تحجب عن نفسها، عند الحاجة، أن تصير غابة نائية، تتسلّق أيّ الأشجار التي تحبّ.

العزلة والألم

لمى الخطيب

لمى تعمل على إعادة المعنى للممارسات المحلية، عبر تحريرها من السلطة الاستعمارية والمدنية، وهي فاعلة في عدة مشاريع في مجال الطب والموسيقى والفكر.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ

منى نمر

منى معمارية، مهتمة بالفلسفة والأديان، تعمل على فهم التعالق بين الفكر العربي والدولة الحديثة.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ

نادرة برهومة

نادرة مختصّة بالعلوم الزراعية، مهتمة بالأدب، ولديها اهتمام خاصّ بالنصوص المكتوبة باللغة العربية.

العزلة والألم

هبة الله أبو لوز

هبة مختصّة في الإرشاد النفسي. مهمّة بالعلوم والمصادر المعرفية الكاشفة لمناطق مُظلِمة في علم النفس. تسعى إلى فهم العلاقة بين المجالات الأكاديمية عبر الأدب المكتوب.

العزلة والألم

يارا غانم

يارا مهندسة معمارية في عمان ومتطوعة في شتى المجالات المفتوحة في الأردن. مهتمة باللغات والدراسات اللسانية. تسعى إلى خلق علاقة مغايرة بين فن العمارة والإنسانيات.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

خالد البشير

يدرس العمارة.الجامع لاهتماماته هو المكان بجوانبه المتعددة. يتمحور بحثه الحالي حول مفهوم بناء الدولة كمشروع تصميم، وبشكل خاص يتناول دور الخرائط ضمن صيرورة البناء.

سيرة الصورة

مؤيد الشمالي

حامل لشهادة البكالوريوس في الفقه وأصوله، ومتخصص في تكنولوجيا المعلومات. مهتمّ بمعرفة الباطن عبر ممارسة التصوير. أقام معرضين في المركز الثقافي الملكي يُحاكيان العلاقة بين الصورة والحياة.

سيرة الصورة

لينة قطيشات

مهندسة معمارية. متأمِّلة في علم صناعة الصورة، وتتمثل فكرة (الانعكاس يتولد من الفعل) في  ممارستها الحياتية.

سيرة الصورة

دانا هارون

متخصصة في التسويق. يُحرّكها اهتمامها بالأدب والفلسفة، وتُجسِّد انطباعاتها عن علاقتنا بالواقع عبر فن الرسم.

سيرة الصورة

حسان التليجاني

يعمل في مجال المحاسبة، مقيم في عمّان، قارئ حصيف. ومعتنٍ بحقيقة المشهد الثقافي العَمّاني والعربي ودوره في تعزيز الهوية أو تحويرها.

سيرة الصورة- مقام الحرف

لبنى صافي

باحثة متخصّصة في الأدب العربي، متبحّرة في حقل التخييل في البلاغة والفلسفة الإسلامية. مهتمّة بالعلاقة بين العلمي والجمالي، وحقيقة الرابط بينهما.

سيرة الصورة

شرين راحيل

امرأة عربية، تسعى عبر ممارستها لطب الأسنان وحب الرقص إلى بثّ الثقة بالجسد المبتسم. كما تتلمّس الحرية في شِغاف الطبيعة والحياة.

سيرة الصورة- مقام الحرف

شهلا العجيلي

أستاذة جامعية في الجامعة الأردنية، متخصصة في نقد الرواية العربية. خائضة في مجال النشر وصناعة الكتاب.

سيرة الصورة

عدي أبو لطيف

ناظر في الثقافي والنوعية التي تتخلّق جرّاء تدخّل الديني والسياسي والذاتي فيه
مدرّس للغة العربية في بريطانيا، متخصص في الدراسات الثقافية والتربية.

مقام الحرف

آية العوبلي

 آية شغوفة بالفنّ المفضي إلى الإنسان وحكاياته، وتُسعَد جدّا حين تكتب وتغني. عملت منذ تخرّجها في مجال العمل الإنساني، وتحمل شهادة ماجستير في التعليم والعدالة الاجتماعية من جامعة تورونتو.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

أحمد عبابنة

طبيب، تخرّج في الجامعة الأردنية، مهتمّ بالعلاقة بين العلوم والفلسفة، وبالنظرة التكاملية لما بين المساقات المعرفية في سبيل التعرف على الذات.

سيرة الصورة

آدم عبدالله

متخصص في اللغة العربية والعلوم السياسية. نابِشٌ في العلاقة بين اللغة والأدب والهوية. وناشط في دعم القضية الفلسطينية عبر ممارساته البحثية والمعرفية.

مقام الحرف

برينت أينج

برنت طالب في برنامج الدكتوراه في جامعة بيركلي و يتخصص بعلم الإنسان. كان قد أتمّ دراسة الأدب في  ويليامز و  أكسفورد. يدور بحثه حول توفير الرعاية الاجتماعية في خلق حالة من التنافسية بين الدولة والمجتمع والدين في سوريا.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

جنى قزّاز

جنى إعلامية وكاتبة، وأحيانا باحثة. تسعى، باستمرار، إلى تفكيك ما" تعلَّمتْهُ" في سنواتها الدراسية لتعيد تعلّمه بنفسها. تحبّ التصوير وتقدّر الموسيقى والزعتر.

 العزلة والألم

حمدة النماس

حمدة النماس، مختصة باللغة العربية، لديها خبرة  مُعمِّرة في مجال التعليم، وتعمل الآن على إتمام نتاجها الكتابي الخاص، حيث إنها مهتمة بروح الأدب واللغة.

كِتابةُ هُوِيّة

ديمة المصري

ديمة كاتبة ومترجمة وباحثة مقيمة في عمان. حاصلة على درجة الماجستير في كلية التربية من جامعة هارفارد في أمريكا. 

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

رايتشل شيروين

تدرس رايتشل  اللغة العربية، وهي مهتمة بالقراءة العميقة للأدب والثقافة العربية، وتعمل على إنجاز خطط  لمشاريع بحثية مستقبلية تتناول العلاقة بين الأنساق الثقافية والتركيب المجتمعي الأردني.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

رنا صندوقة

رنا أستاذة لغة عربية للناطقين بغيرها، مهتمة بالتعرف على الثقافات الأخرى وتعلم اللغات، كما أنها تُقبِل على المغامرة وتحبّ السفر حول العالم مع ذاتها وهويتها.

 كِتابةُ هُوِيّة

سامي ندى

سامي مدرّب رقص مستقل. بعد تجاربه مع المعهد تخلى عن تدريب الرقص خارج الأردن وعاد ليتخذ فضاء يعيد فيه تعريف العلاقة بالجسد. تأثر في ريعان شبابه بمدرسة أم كلثوم ورياض السنباطي، وسُحِرَ جدا برباعيات الخيام.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

شذا الحاج

شذا معمارية ممارِسة. وهي مهتمّة بالأدب والعلوم الإنسانية ودورهما في التنمية والتطوير المجتمعي. يتناول بحثها دراسات البيئة وقضايا المدينة. قارئة ذات منحى خاصّ في تلقّي النصوص واستنطاقها.

العزلة والألم

عبدالعزيز شعبان

عبدالعزيز ممارس لفنّ الطهي، ومهتمّ باللغة والأدب، والسعي إلى كشف أثرهما في إعادة رسم الممارسات اليومية على الصعيد الفردي.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

عمْرو أبو عبده

عمْرو مأخوذ بالجمال في عوالم الشعر والرسم والتفاصيل الصغيرة. في وظيفته يحاول تعليم الآلة اكتشافَ أنماط متكررة وتوقّع بعض المستقبل. ورغم أنه يواظب على ذلك مع ذاته أيضا، لكنه يرى أن الأمر أقرب إلى النجاح مع الآلة.

العزلة والألم

غفران أبو دية

غفران طالبة ماجستير في تخصص علم الإنسان في جامعة اليرموك، مأخوذة بتتبع النصوص والخوض في المعنى النصّي والكونيّ. تعمل في مؤسسة نحن نحبّ القراءة كمدرّبة شغوفة بأدب الطفل.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - كِتابةُ هُوِيّة

محمد حرم

محمد مختص بالمال والاقتصاد. مهتمّ بالأدب العربي، وتبادل الأفكار والمعرفة في مجتمع ناطق باللغة العربية.

العزلة والألم

مهند سعدي

مهند يعمل في حقل المنظمات الإنسانية وهو حامل لدرجة الماجستير في الفلسفة  من جامعة بوسطن. ويتطلع إلى درجة الدكتوراه في المجال ذاته. تشمل اهتماماته سبينوزا، والمثالية الألمانية، وميرلوبونتي.

كِتابةُ هُوِيّة

نور جلجولي

نور تعمل حاليا في مجال الترجمة والتحرير الأدبي، أتمت دراسة الأدب الإنجليزي. كما أنها حاصلة على عدد من الجوائز ولديها شغف هائل في الكتابة.

كِتابةُ هُوِيّة - العزلة والألم

هبة النجادة

هبة طالبة دكتوراه في جامعة بيركلي، متخصصة في مجال التاريخ وعلم الإنسان. يدور بحثها حول العلاقة بين المكان المعماري والمفهوم التاريخي لـ(الرحلة) في منطقة (جبل النظيف) وكانت تحاضر عن فن العمارة في الجامعة  الألمانية.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ

يحيى عيشان

عمل يحيى في عدّة مناصب حكومية، منها أمانة عمان ومكتب مجلس الوزراء.  هو حامل لدرجة الدكتوراه في القانون ويعمل على استضافة ورش عمل حكومية.

الْفَهْمُ فِي الظِلّ - العزلة والألم

عايشة جمال

سنّاراتية وباحثة في مجال الموضة البطيئة. تسعى إلى تلمّس الفكر الضامّ للإنسان، نبشًا في الطرح الأحادي الأبعاد.

سيرة الصورة

عميد السعدي

حامل لشهادة البكالوريوس في مجال الفيزياء. عامل ممارس في القطاع الإنتاجي. مهتمّ بالعلوم الدينية وعلاقتها بالواقع المعيش.

سيرة الصورة

عائشة العاني

متخصّصة في هندسة العمارة، وتعمل مساعدة باحث. مهتمّة بالتصوير، حيث ترى فيه منبّهًا لإحساسنا بجمال العادي واليومي.

سيرة الصورة

جنى الظاهر

متخصّصة بالأدب الإنجليزي. ذات باع في مجال التعليم والتربية. مهتمّة بشكل خاصّ بالقراءة الأدبية وبتوسيع تجاربها المعرفية باللغة العربية.

سيرة الصورة

سارة ياسين

معمارية ممارسة، مهتمّة بالعلاقة بين الهندسة الإجرائية وفلسفة أدواتها. تسعى لمقاربة العالم من مناطِقَ أكثر مراوحة بين الواقع والحلم.

سيرة الصورة- مقام الحرف

أميرة قواسمة

متخصصة في علم الاجتماع والخدمة المجتمعية، مطلعة على العلاقة بين الصورة والواقع. هاوية للغناء والدوبلاج الصوتي.

سيرة الصورة

رنا الدّجاني

need edit

سيرة الصورة

ريما آسندر

مؤمنة بالطبيعة، عاشقة للشفاء والتزكية بمساعدة النباتات الحكيمة والموسيقى والحركة والحب.

مقام الحرف

ديالا خصاونة

فنّانة، مهتمة بما يخلقه اللقاء بين الفن والواقع. فاتِحة مدرسة (امبلى فلسفة). وعاملة في مجال التأمل وإنتاج الفلسفة كمدخل لفهم الحياة. 

مقام الحرف

دينا الشنّاوي

متخصصة في مجال الاقتصاد، متطلعة لتطوير معرفتها في الأدب والفلسفة عبر التعرض لسرديات عربية أصيلة. 

مقام الحرف

The Institute for Critical Thought

  • Facebook Social Icon

معهد الفكر النقدي